الاخبار
المسؤلية المجتمعية
عرض المرفق

سياسة مكافحة غسل الاموال

مقدمة

شركة مصادر الجزيرة التجارية هي شركة مساهمة سعودية مقفلة لصهاريج الألمنيوم لنقل الوقود وقطع غيار الشاحنات والمعدات الثقيلة وغيرها لعملائها في المملكة العربية السعودية. إن أعمال الشركة منخفضة المخاطر فيما يتعلق بغسل الأموال، ولكن من أجل منع .استخدام أي من خدماتنا (أو احتمال استخدامها) في أي نشاط لغسل الأموال، وكذلك تعرض أي من موظفينا لغسل الأموال، فإننا ترغب في وضع سياسة مكافحة غسيل الأموال التالية والتي تكمل التدريب على مكافحة غسيل الأموال المقدم لجميع الموظفين

مجال السياسة

التعريف الواسع لغسل الأموال يعني أنه من المحتمل أن يرتكب أي شخص جريمة غسل الأموال، وهذا يشمل جميع موظفي الشركة وجميع الموظفين المؤقتين والمقاولين.
تتمثل سياستنا في تمكين الشركة من تلبية متطلباتها القانونية والتنظيمية بطريقة تتناسب مع طبيعة الأعمال منخفضة المخاطر، وذلك من خلال اتخاذ خطوات معقولة لتقليل احتمالية حدوث غسيل الأموال.
يجب أن يكون جميع الموظفين على دراية بمسؤولياتهم القانونية وقد يؤدي عدم الالتزام بهذه السياسة إلى اتخاذ إجراءات تأديبية.

ما هو غسل الاموال؟

يمكن تعريف غسيل الأموال على أنه عملية نقل الأموال المكتسبة بشكل غير قانوني من خلال الأنظمة المالية بحيث تبدو وكأنها من مصدر مشروع. تشمل جرائم غسل الأموال: إخفاء أو تمويه أو تحويل أو نقل الممتلكات الإجرامية أو إزالتها من المملكة العربية السعودية؛ الدخول في أو المشاركة في ترتيب تعرفه أو تشتبه فيه أنه يسهل الحصول على الممتلكات الإجرامية أو الاحتفاظ بها أو استخدامها أو السيطرة عليها بواسطة شخص آخر أو نيابة عنه؛ والحصول على الممتلكات الإجرامية أو استخدامها أو حيازتها.
هناك أيضًا العديد من الجرائم الثانوية، مثل عدم الكشف عن المعرفة أو الاشتباه في غسيل الأموال لمسؤول الامتثال (مسؤول الامتثال)؛ فشل مسؤول الامتثال في الكشف عن المعرفة أو الاشتباه في غسل الأموال إلى الهيئات الحكومية ذات الصلة في المملكة العربية السعودية ("الهيئة")؛ و"البلاغ" حيث يقوم شخص ما بإبلاغ شخص ما أو الأشخاص الذين يتورطون أو يشتبه في تورطهم في غسيل الأموال، بطريقة تقلل من احتمالية التحقيق معهم أو الإضرار بالتحقيق. من المحتمل أن يتم القبض على أي موظف من خلال أحكام غسيل الأموال، إذا اشتبه في حدوث غسيل أموال وتورط فيه بطريقة ما، و/أو لم يفعل شيئًا حيال ذلك. تحدد هذه السياسة كيفية إثارة أية مخاوف.

مسؤول الامتثال

ستقوم الشركة بتعيين مسؤول امتثال لتلقي الإفصاحات حول نشاط غسيل الأموال ويكون مسؤولاً عن نشاط مكافحة غسيل الأموال داخل الشركة.
سيضمن مسؤول الامتثال توفير التدريب المناسب والتوعية للموظفين الجدد والحاليين ومراجعة ذلك وتحديثه حسب الحاجة.
سيتأكد مسؤول الامتثال من دمج الشركة لأنظمة وعمليات مناسبة لمكافحة غسيل الأموال

الاشتباه فى غسل الاموال.

يجب على جميع الموظفين والمقاولين الإبلاغ فورًا عن أي معرفة أو اشتباه بوجود نشاط مشبوه (أو عندما تكون هناك أسباب معقولة للاشتباه) إلى مسؤول الامتثال بالشكل المحدد على النحو المبين في وثيقة السياسة هذه.
بمجرد إبلاغ مسؤول الامتثال بالأمر، يجب على الموظفين والمقاولين اتباع التوجيهات المقدمة إليه.
يجب على الموظفين والمقاولين عدم الإعراب عن أي شبهات للشخص (الأشخاص) الذين يشتبهون في قيامهم بغسل الأموال، لأن ذلك قد يؤدي إلى ارتكاب جريمة "الإبلاغ". ويجب ألا يناقشوا الأمر مع الآخرين أو يذكروا في الملف أنه قد تم تقديم تقرير إلى مسؤول الامتثال في حالة ما أدى ذلك إلى إدراك المشتبه به للموقف.

 النظر في الإفصاح من قبل مسؤول الامتثال

بمجرد أن يتلقى مسؤول الامتثال التقرير، يجب تقييمه بطريقة سريعة لتحديد ما إذا كان:
حدوث عملية غسيل أموال فعلية أو مشتبه بها. أو
توجد أسباب معقولة لمعرفة أو الشك في أن هذا هو الحال؛ و
ما إذا كان مسؤول الالتزام بحاجة إلى تقديم تقرير عن الأنشطة المشبوهة (SAR) إلى الهيئة.
عندما يخلص مسؤول الامتثال إلى أنه لا توجد أسباب معقولة للاشتباه في غسيل الأموال، فسيتم منح الموافقة على مواصلة أي معاملة (معاملات) جارية أو وشيكة.
عندما تكون موافقة الهيئة مطلوبة لمواصلة المعاملة، فيجب عدم إجراء المعاملة (المعاملات) المعنية أو إكمالها حتى تمنح الهيئة موافقة محددة، أو تعتبر موافقة من خلال انقضاء الحدود الزمنية ذات الصلة دون اعتراض من الهيئة.
سيتم الاحتفاظ بجميع تقارير الإفصاح المحالة إلى مسؤول الامتثال والتقارير المقدمة إلى الهيئة من قبل مسؤول الامتثال في ملف سري محفوظ لهذا الغرض، لمدة لا تقل عن 5 سنوات.
يجب على مسؤول الامتثال أيضًا النظر في ما إذا كان ينبغي تقديم إخطارات وتقارير إضافية إلى سلطات التنفيذ الأخرى ذات الصلة.

تحديد هوية العميل والعناية الواجبة

يتم إجراء العناية الواجبة على جميع العملاء الذين يجب عليهم تقديم المعلومات الأساسية بما في ذلك الاسم الكامل، وعنوان [السكن/العمل]، [تاريخ الميلاد (الأفراد)]، [تفاصيل التسجيل ((الهيئات المؤسسية)].
تعزيز العناية الواجبة

قد يكون من الضروري أن تقوم الشركة بإجراء العناية الواجبة المعززة على بعض العملاء حيث يبدو أن العميل أو المعاملة التي تشمل العميل "عالية المخاطر". وهذا يعني أن هناك مستوى أعلى مطلوبًا لتحديد هوية العميل والتحقق منها. قد تشير قائمة الحالات غير الشاملة التالية إلى "مخاطر عالية":
عميل جديد.
عميل غير معروف للشركة.
العملاء في الصناعات و/أو الولايات القضائية المعروفة عالية المخاطر.
المعاملات غير العادية أو التي تبدو غير عادية بالنسبة لذلك العميل.
معاملات أو ترتيبات دفع معقدة للغاية.
تتضمن المعاملة شخصًا مكشوفًا سياسيًا ("PEP") أو أحد أفراد العائلة المباشرين أو أحد المقربين من الشخص السياسي المعرض للخطر؛ و
لا يتم عقد اجتماعات وجهاً لوجه مع العميل حيث يكون ذلك متوقعاً عادة.
يجب على الموظفين والمقاولين تقييم مخاطر غسيل الأموال لكل عميل، وإذا كنت تشك في أن العناية الواجبة المعززة مطلوبة، فيجب عليك التحدث إلى مسؤول الامتثال قبل مواصلة أي تعامل مع العميل. سيُطلب من مسؤول الامتثال الموافقة على استمرار علاقة العمل.
في حالة تنفيذ العناية الواجبة المعززة، يجب على مسؤول الامتثال:

الحصول على معلومات إضافية عن العميل وعن المالك (المالكين) المستفيدين من العميل؛
الحصول على معلومات إضافية حول الطبيعة المقصودة لعلاقة العمل.
الحصول على معلومات حول مصدر الأموال ومصدر ثروة العميل والمالك (المالكين) المستفيدين من العميل؛ و
إجراء مراقبة معززة للعلاقة التجارية.
وقد يشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

التحقق من موقع المنظمة للتأكد من هوية الموظفين وعنوان عملها وأية تفاصيل أخرى.
حضور العميل في عنوان عمله.

• الحصول على معلومات أو أدلة إضافية لتحديد هوية العميل والمالك (المالكين) المستفيدين منه، بما في ذلك التحقق من سجلات الملكية المفيدة المتاحة للجمهور للكيانات القانونية؛

• في حالة الأشخاص السياسيين السياسيين، الحصول على موافقة الإدارة العليا وتحديد مصدر الثروة ومصدر الأموال.

• التأكد من أن الدفعة الأولى تتم في حساب مصرفي باسم العميل.

إذا لم يتم الحصول على دليل مقنع على الهوية في البداية، فلا يمكن أن تستمر علاقة العمل أو المعاملة (المعاملات) لمرة واحدة. وينبغي تقديم تقرير إلى مسؤول الامتثال الذي سينظر فيما إذا كان يلزم تقديم التقرير إلى الهيئة.

المراقبة المستمرة

يجب على الموظفين والمقاولين مراجعة العملاء على فترات منتظمة للتأكد من أن مستوى المخاطرة لكل معلومات العميل والمعلومات المحتفظ بها عن كل عميل ليست دقيقة وحديثة فحسب، بل تتوافق مع معرفة العميل وأعماله. قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من العناية الواجبة إذا انضم أشخاص جدد إلى العميل. ويجب الإبلاغ عن أي نشاط مشبوه إلى مسؤول الامتثال.

حماية البيانات

يجب جمع تفاصيل العميل وفقًا لحماية البيانات الشخصية المعمول بها في المملكة العربية السعودية. ويمكن "معالجة" هذه البيانات على النحو المحدد في هذا القانون لمنع غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

 حفظ السجلات

يجب الاحتفاظ بأدلة تعريف العميل وتفاصيل أي معاملة (معاملات) ذات صلة بهذا العميل لمدة 5 سنوات على الأقل من نهاية أي علاقة عمل مع ذلك العميل

عرض المرفق

سياسة الالتزام

مقدمة

تلتزم شركة مصادر الجزيرة التجارية بالامتثال الكامل مع القوانين والأنظمة واللوائح المعمول بها لممارسة أنشطتها التجارية.

مجال التطبيق

تنطبق هذه السياسة على جميع موظفين الشركة فيما يخص معاملات وأنشطة الشركة.

الغرض

الغرض من هذه السياسة هو التأكد من مراقبة الالتزام بالأنظمة والقوانين والسياسات الداخلية والمعايير والإجراءات الخاصة بأنشطة الشركة من قبل موظفيها والأطراف الثالثة العاملة معها.

أهداف سياسية الإلتزام

تم وضع هذه السياسة لوصف نهجنا نحو الامتثال بنظرة عامة مع مزيد من التفاصيل حول مبادئ الامتثال لدينا وتوقعاتنا حيث تلتزم إدارة الشركة بالأتى :-

-           تناول أخلاقيات العمل في سياساتنا الأخرى ذات الصلة، بما في ذلك قواعد السلوك وبيان نزاهة العمل.

-           تطبيق القوانين ولوائح الامتثال على جميع الموظفين والعمليات بالشركة.

-           التوافق تماما مع القوانين واللوائح المعمول بها، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر المجالات المعنية من منع الرشوة، مكافحة الفساد، تضارب المصالح، التعامل من الداخل، المنافسة، حماية البيئة، التمييز، التوظيف، السلامة والصحة المهنية، خصوصية البيانات وحقوق الملكية الفكرية

-           تبنى نهج عدم التسامح مطلقاً مع السلوكيات التي قد تنطوي على خرق للتشريعات، وخاصة تلك التي تعرض أعمالنا لمخاطر إجرامية.

-           تعزيز ثقافة الشركة للامتثال من خلال الحفاظ على نظام سليم للرقابة الداخلية، التدريبات المنتظمة والاتصالات الواضحة.

-           تنفيذ سياسة الإبلاغ عن المخالفات وإجراءات الدعم التي تشجع موظفينا على رفع المخاوف بشأن أي سوء سلوك أو ممارسة سيئة مشتبه بها.

-           إجراء تحليل لمخاطر الامتثال على أساس منتظم.

-           صياغة خطط العمل إن أمكن.

-           تقييم الامتثال على أساس منتظم لضمان أن الالتزامات ذات الصلة مناسبة وصالحة.

-           مراجعة هذه السياسة وتحديثها من وقت لآخر مع نشرها للعاملين وأصحاب المصلحة

إدارة الالتزام

يتم إنشاء إدارة الالتزام وذلك للتأكد من مدى التزام الشركة باللوائح والأنظمة المنظمة لنشاطها وعليه فمسؤول الالتزام يكون مسؤولاً عن مدى تطبيق الأنظمة واللوائح والقرارات الملزمة للشركة بما في ذلك كل ما يصدر من وزارة التجارة والجهات المعنية المسؤولة عن النشاط وعليه ابلاغ الإدارة العليا بأي مخالفات تؤثر على نشاط الشركة أو موقفها التنظيمي.

المعايير التي يجب التقييد بها

 

1.         الاستقامة

التصرف في جميع الأوقات بما يتفق ومعايير الاستقامة في المهام الخاضعة للرقابة

2.         المهارات والعناية والاجتهاد

التصرف بناء على ما يلزم من المهارات والعناية والإجتهاد في ممارسة المهام الخاضعة للرقابة

3.         معايير السلوك المهني

الالتزام بمعايير السلوك المهني عند ممارسة مهامه الخاضعة للرقابة

4.         التعامل مع الجهات الرقابية بشفافية

التعامل مع الجهة الرقابية بسلوك يتسم بالشفافية والتعاون وإبلاغ الإدارة العليا فورا بأي شيء يتصل بالشركة تتوقع الجهة الرقابية اخطارا بخصوصه.

مهام مسؤول الالتزام

-           تحديد وتقييم ومراقبة مخاطر عدم الامتثال التي تتعرض لها الشركة ورفع التقارير بها إلى مجلس إدارة الشركة بحيث يبين التقرير أساليب القياس التي يتم إتباعها لقياس مخاطر عدم الإمتثال وماهية مخاطر عدم الإمتثال وأسبابها وطرق معالجتها بالإضافة إلى تأثيرها على سير العمل.

-           تحديد القواعد الواجب على الشركة تطبيقها وتوضيح هذه القواعد لإدارة موظفي الشركة.

-           مراقبة تطبيق الشركة لمتطلبات الامتثال ورفع التقارير المتعلقة بذلك والتقييد بالقوانين والأنظمة والتعليمات الصادرة من الإدارة العليا والجهات الرسمية.

-           رفع تقرير دوري حول مستوى الإمتثال في الشركة وأي تجاوزات لمتطلبات الإمتثال إلى مجلس الإدارة .

-           تعزيز وعي الموظفين وتدريبهم في الجوانب الخاصة بالإمتثال.

-           متابعة الإلتزام بالقوانين والإجراءات الخاصة بنشاط الشركة ومتطلباته.

-           المشاركة في إعداد السياسية الخاصة بالشركة لمراقبة الإمتثال والتأكد من تقييد كافة موظفي الشركة بهذه السياسية.

-           متابعة كافة القوانين والتعليمات والإجراءات التي تحكم أعمال الشركة وأية تغييرات تجري عليها وإعلام كافة مستويات الإدارية بها سواء تلك الصادرة عن إدارة الشركة وأية جهات رقابية وتشريعية آخرى.

-           تحديد المخاطر المتوقعة للنشاط التي تزاوله الشركة سواء القائمة منها أو الجديدة وأية تعديلات يتم إجراؤها على النشاطات القائمة.

-           المشاركة في لجان الشركة المختلفة إذا ما تطلب الأمر ذلك، وتحديدا تلك التي لها علاقة بتطوير إجراءات وأنشطة الشركة.

-           التقارير والسجلات.

يلتزم مسؤول الالتزام بتقديم تقرير سنوي لمجلس إدارة، على أن يتضمن التقرير ما يلي:

-           مدى فعالية الضوابط الداخلية.

-           المخالفات التي تم تسجيلها على الشركة خلال العام وما تم بشأنها.

القواعد التي يجب التقييد بها

-           الأنظمة ذات الصلة والتي على إتصال بنشاط الشركة (نظام الشركات، نظام العمل الأنظمة المتعلقة بالحوكمة والبيئية وغيرها).

-           السياسيات الداخلية لكل قسم من أقسام الشركة.

تغيير السياسة ومراجعتها وتحديثها

يجب مراجعة هذه السياسة مرة واحدة كل عام ما لم يعتبر المالك إجراء مراجعة مبكرة ضرورية لضمان استمرار السياسة الحالية. والشخص الوحيد المسموح له بإجراء تغييرات في هذه السياسة هو مسئول أمن المعلومات ويجب أن تعتمد الإدارة هذه التغييرات من قبل الإدارة المختصة. كما يجب أن يظل سجل التغييرات محدثا بحيث يتم تحديثه بمجرد إجراء أي تغيير.

 

                                                          والله الموفق،،،

عرض المرفق

سياسة أمن المعلومات

تقدر شركة مصادر الجزيرة أهمية المعلومات وأصول المعلومات لأعمالها. ولذلك، فهي ملتزمة بتوفير بيئة آمنة لمعالجة المعلومات لجميع العملاء والشركاء وأصحاب المصلحة الآخرين والموظفين من خلال العمل على المبادئ الأساسية لأمن المعلومات، وهي السرية والنزاهة والتوافر ، حيث أنه من الممكن توفير الأمثل مستوى الأمان من خلال تصنيف أصول المعلومات بناءً على قيمتها وأهميتها بالنسبة للأعمال، وتعرضها للمخاطر. ولذلك تعمل شركة مصادر الجزيرة على ضمان حماية خصوصية المعلومات الخاصة بالشركة والأطراف الأخرى ذات العلاقة من خلال حمايتها من الوصول غير المصرح به إليها، أو الكشف عنها أو فقدانها أو تلفها. تسعى الشركة إلى إدارة المخاطر التي تهدد أمن المعلومات بشكل مستمر وبطريقة استباقية تضمن السيطرة عليها ضمن الحدود المسموح بها، وذلك من خلال تطوير نظام إدارة أمن المعلومات الذي يتبنى أفضل الممارسات والمواصفات في صناعة تكنولوجيا المعلومات ، وتنفيذه بفعالية وكفاءة، ومن ثم التحسين المستمر، على أن يلبي هذا النظام متطلبات القوانين والتشريعات.

تقوم سياسة الشركة على حظر الوصول إلى المعلومات أو نشرها أو نسخها أو تعديلها أو توجيهها أو إتلافها دون إذن، وكذلك حمايتها من سوء الاستخدام أو السرقة أو الضياع، كما تتضمن السياسة حماية المعلومات التي قد يتم التعامل معها من قبل الاطراف الموثوق بها. وبما يتوافق مع حساسية المعلومات وفقاً للاتفاقيات الموقعة معهم.

أهم المبادئ الأساسية التي يجب اتباعها هي:

1- حماية خصوصية معلومات الشركة والعملاء وأصحاب المصلحة والشركاء والموظفين بطريقة مناسبة تضمن حماية المعلومات والبنية التحتية لمعالجتها من التهديدات الداخلية والخارجية. 2- مراقبة وإدارة المخاطر بشكل مستمر وفي بطريقة استباقية. 3- تطبيق نظام فعال لإدارة أمن المعلومات يعتمد أفضل معايير صناعة تكنولوجيا المعلومات والممارسات الأمنية الرائدة لاستغلال الفرص المتاحة. 4- تعزيز الوعي بأمن المعلومات لدى جميع الموظفين والعملاء والشركاء والأطراف وأصحاب المصلحة، من خلال تبادل المعرفة والمسؤولية معهم. 5- الالتزام بجميع اللوائح والقوانين. 6- مراجعة سياسات أمن المعلومات بشكل دوري ومواءمتها مع أهداف عمل شركة مصادر الجزيرة، والتواصل بشكل دوري مع كافة الأطراف لشرح أي تعديلات قد يتم إجراؤها على السياسات لتسهيل تنفيذها

عرض المرفق

السياسة المتكاملة لنظم الجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية و استمرارية الاعمال و ادارة المخاطر و المسئولية المجتمعية و ادارة الامتثال ومكافحة الرشوة والحوكمة و ارضاء العميل

تعد شركة مصادر الجزيرة التجارية  إحدى الشركات المساهمة المقفلة الرائدة بالسعودية  والشرق الأوسط فى مجال تجارة و صيانة قطع غيار المقطورات و الخزانات الخاصة بنقل الوقود و قطع غيار الشاحنات و المعدات الثقيلة و غيرها ومن أجل ذلك ...

تلتزم شركة مصادر الجزيرة التجارية بـ:

إرضاء عملائها بتوفير خدمات مميزة عالية الجودة مع الامتثال للمعايير والمتطلبات ذات الصلة بخدماتها ، كما تلتزم الشركة بتقديم الخدمات المطلوبة و إنهاء الإجراءات دائما في الوقت المحدد.

الوفاء بالإلتزامات من خلال المشاركة الكاملة لجميع العاملين في الشركة والألتزام بالتحسين المستمر في نظام الإدارة المتكاملة للجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية و مكافحة الفساد و الرشوة وأمن و سلامة البيانات و استمرارية الاعمال و الامتثال للنظم و القوانين و الحوكمة المسئولة و المسئولية المجتمعية و مكافحة الاحتكار و المنافسة العادلة و ادارة المخاطر.

تحديد ومنع ومراقبة وتقليل الآثار البيئية الضارة المرتبطة بالأنشطة التشغيلية بالشركة.

الامتثال لجميع متطلبات الجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية و استمرارية الاعمال و ادارة المخاطر و المسئولية المجتمعية و ادارة الامتثال ومكافحة الرشوة و ادارة الحوكمة وارضاء العميل طبقا للمواصفات والمعايير  المحلية والعالمية.

 تطوير و تحفيز القوى العاملة المدربة من أجل إدارة فعالة لنظم للجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية و استمرارية الاعمال و ادارة المخاطر و المسئولية المجتمعية و ادارة الامتثال ومكافحة الرشوة والحوكمة و ارضاء العميل .

ابلاغ (توصيل) التزامنا البيئي للعملاء والموظفين والأطراف المعنية الأخرى ذات الصلة بأعمال الشركة مع مراعاة المتطلبات التنظيمية ومتطلبات الصحة والسلامة والمتطلبات البيئية والاهتمامات المجتمعية والتطورات التكنولوجية مع الحفاظ على بيئة عمل صحية و امنة.

التحسين المستمر  فى أداء الجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية و استمرارية الاعمال و ادارة المخاطر و المسئولية المجتمعية و ادارة الامتثال ومكافحة الرشوة والحوكمة و ارضاء العميل و إستشراف المستقبل و إضافة القيمة للعميل.

الامتثال للمتطلبات القانونية المعمول بها  في النظم والتعاميم.

اعتماد أفضل الممارسات لمنع اعتلال الصحة والإصابات فى العمليات المختلفة.

ترسيخ مفهوم التفكير المبنى على المخاطر والإستدامة و الإستمرارية والعدالة وعدم تضارب المصالح مع رفع المستوى الرقابى و تحقيق الشفافية و حفظ الحقوق وتعزيز الثقة مع أصحاب المصلحة وعدم العنصرية و التحرش بجميع العمليات.

تطبيق  نظم القيادة للقيم الأساسية والحوكمة الرشيدة المقبولة عامة والمعايير الأخلاقية والمجتمعية.

دمج الامتثال فى سلوكيات الأشخاص الذين يعملون فى الشركة على جميع المستويات والقيم الواضحة للشركة فضلا عن احترام الإجراءات وتنفيذها لتعزيز السلوك المتوافق مع الامتثال.

الإلتزام بتدريب العاملين لزيادة الكفاءة و الفعالية فى العمل بالشركة  و لدى العميل ومتابعة أهداف الشركة التشغيلية و الإستراتيجية طبقا لمعايير قياس الأداء المطلوبة.

عرض المرفق

سياسية الإستدامة والمسؤولية الاجتماعية
 لشركة مصادر الجزيرة التجارية
"نحو مستقبل مستدام فى المملكة العربية السعودية والعالم العربى"


خلال العقد الحالي والعقود السابقة تبوأت شركة مصادر الجزيرة التجارية ("الشركة")  مكانة كبيرة حيث ركزت الشركة على أهمية الموائمة بين الأستدامة والجدوى الإقتصادية دون أن تعلم أن هذا المجال سيكون هو مستقبل المؤسسات والشركات حيث كانت الإستدامة تلعب دورا رئيسيا في تحقيق الميزة التنافسية من خلال جذب المهارات والكوادر البشرية المتميزة والإمتثال للقوانين والتشريعات المتعلقة بقطاع صناعة خزانات الالمونيوم الخاصة بنقل الوقود وقطع غيار الشاحنات والمعدات الثقيلة ، بالإضافة إلى تلبية متطلبات وتوقعات العملاء وعلاوة على ذلك تساهم الإستدامة فى خفض التكاليف وبذلك نمت الإستدامة وأصبحت هى الطريق الأمثل والوحيد الذى يمكن من ضمان إستمرارية النجاح وتحقيق الإزدهار للأجيال القادمة.
وتركز شركة مصادر الجزيرة التجارية فى الأستدامة على ثلاث ركائز أساسية تضم :-
-    الأثر الإجتماعى.
-    الأثر البيئى.
-    الأثر الأقتصادى.
ويتجسد هدف الشركة فى بناء مستقبل مستدام فى المملكة العربية السعودية والعالم العربي حيث تتطلع الشركة فى أن تصبح :-
-    جاذبة للعمالة المتميزة لتطوير الموارد البشرية
-    المساهم الرئيسى فى المجتمع بين شركات القطاع العاملة فى ذات المجال جميعا.
-    النموذج الذى يقتدى به فى الحفاظ على الموارد المختلفة.
-    المنافس الأقليمى و العالمى الطامح للإنجاز.
-    المكون الأساسى والحيوى فى إقتصاد المملكة العربية السعودية
ومن هنا كانت رؤية الشركة نحو الأستدامة والتى تتمثل فى أن تكون الشركة من بين الشركات هى الرائدة فى المملكة العربية السعودية فى مجال المسئولية الأجتماعية والبيئية والإقتصادية.
كما تتمثل رسالة الشركة فى خلق قيم مستدامة طويلة الأمد بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة بدعم طموحاتهم وتطلعاتهم وكذلك المساهمة فى جهود التنمية الإقتصادية  والبيئية والإجتماعية
وتلتزم الشركة بتبنى هذه الفرص والتحديات والتى تعتبرها جزءا من رحلتها الطويلة منذ عام ٢٠١١  نحو مستقبل مستدام من خلال :-
-    الأثر الإجتماعى 
•    القيادة والحوكمة
•    مشاركة المساهمين وأصحاب المصلحة
•    رفعة العاملين
•    رفعة المجتمع

-    الأثر البيئى
•    الإستهلاك المستدام للمصادر
•    تخفيض الإنبعاثات والنفايات
•    التطوير البيئى للمنتجات

-    الأثر الإقتصادى
•    زيادة الربحية
•    تحقيق مكاسب تنافسية
•    دعم الإقتصاد الوطنى
ومن هنا حرصت شركة مصادر الجزيرة من خلال مبدأ الإستدامة الذى أعتمدته على أن يلبى إحتياجات الجهات ذات العلاقة سواء كان ذلك من خلال تقديم منتجات إستراتيجية تساهم فى الإقتصاد القومى وبالتالى فهى متعلقة بالمسئولية الإجتماعية للعملاء أو من خلال دعم المشروعات الصديقة للبيئة على سبيل المثال لا الحصر حيث أنه من خلال الإندماج والتواصل الفعال مع المجتمع ستتمكن الشركة من تحقيق أهدافها التى حددتها مسبقا .
فالشركة اليوم بحاجة أكثر من أى وقت مضى إلى تطبيق منهج مبادر لكى نتمكن من المساهمة فى التعامل مع التحديات التى تواجهها المملكة والعالم العربى بحيث يساهم هذا المنهج فى إيجاد الحلول طويلة المدى للتعامل مع هذه المشكلات والتحديات مع التركيز على ضرورة تكاتف كافة الأطراف المعنية من المجتمع المدنى والحكومة ممثلة فى المحافظات والوزارات المختلفة المعنية ذات الصلة مع بذل جهود مشتركة فى سبيل التوصل إلى حلول مستدامة.
ولذلك أدركت الشركة أنه يجب علينا أن نركز جهودنا على نحو إستراتيجى للوصول إلى كافة فئات الجهات ذات العلاقة وتوجيه مبادراتها لتلبية إحتياجاتهم المحددة. 
ورغم وجود لجنة خاصة بالتبرعات والمنحة الإجتماعية والبنية التحتية إلا أن إدارة الشركة إستشعرت أهمية دور المسئولية الإجتماعية فسارعت لإنشاء قطاع يهتم بهذا الدور الحيوى وتم تكليف لجنة مختصة بالمسئولية المجتمعية من مختلف القطاعات بالشركة للمساهمة فى إعداد تقارير الإستدامة السنوية ومتابعة التحسين والتقدم المحرز وهو ما يعد العمل الرائد بين جميع شركات ذات القطاع فى المملكة.
إننا سنواصل مسيرتنا فى مجال الأستدامة نحو مزيد من النجاح والانجاز مستندين إلى معرفتنا وخبرتنا وريادتنا فى مجال صناعة خزانات الالمونيوم الخاصة بنقل الوقود وقطع غيار الشاحنات والمعدات الثقيلة.

عرض المرفق

مقدمة

تساهم لجنة المراجعة بدور محوري في تفعيل حوكمة شركة مصادر الجزيرة، ومواجهة المخاطر التي تتعرض لها وذلك من خلال إحكام عمليات الرقابة وضمان فاعليتها ومصداقيتها واستقلالها والتزامها بالأنظمة واللوائح.

 

المادة الأولى

التعريفات

يقصد بالكلمات والعبارات التالية المعاني الموضحة أمامها ما لم يقض سياق النص خلاف ذلك.

اللائحة: لائحة عمل لجنة المراجعة.

لائحة الحوكمة: لائحة حوكمة شركة مصادر الجزيرة.

الشركة: شركة مصادر الجزيرة.

الجمعية العامة: جمعية تشكل من مساهمي الشركة بموجب أحكام نظام الشركات ونظام الشركة الأساس.

."مجلس الإدارة" أو "المجلس": مجلس إدارة شركة مصادر الجزيرة

اللجنة: لجنة المراجعة في شركة مصادر الجزيرة.

المادة الثانية

الهدف من اللائحة

 تهدف اللائحة إلى توضيح ضوابط وإجراءات عمل اللجنة، ومهامها، وقواعد اختيار أعضائها، وكيفية ترشيحهم، ومدة عضويتهم، ومكافآتهم، وآلية تعيين أعضائها بشكل مؤقت في حال شغور أحد مقاعد اللجنة.

 

المادة الثالثة

 تكوين اللجنة ومدتها

  • تشكل بقرار من الجمعية العامة العادية للشركة لجنة مراجعة من المساهمين أو غيرهم .
  • يكون من بين أعضاء لجنة المراجعة عضو مستقل على الأقل و يشترط ألا تضم أياً من أعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين.
  •  يجب ألا يقل عدد أعضاء لجنة المراجعة عن ثلاثة ولا يزيد على خمسة، وأن يكون من بينهم مختص بالشؤون المالية والمحاسبية.
  • .ينبغي أن يكون رئيس لجنة المراجعة عضواً مستقلاً.

المادة الرابعة

واجبات عضو اللجنة

يجب علي عضو اللجنة أن يلتزم بما يلي :

  • أن يقدم مصلحة المساهمين والشركة على مصالحه الشخصية.
  •  أن يتقيد بالمتطلبات التنظيمية .
  • أن يلتزم بسياسات ولوائح الشركة الخاصة بتعارض المصالح والإفصاح.
  • الموضوعية و التجرد و الحيادية في كافة أعماله.

المادة الخامسة

اختصاصات لجنة المراجعة

 

تختص لجنة المراجعة بمراقبة أعمال الشركة، والتحقق من سلامة ونزاهة التقارير والقوائم المالية، وأنظمة الرقابة الداخلية فيها، وتشمل مهام اللجنة بصفة خاصة ما يأتي:
‌أ. التقارير المالية:
۱. دراسة القوائم المالية للشركة وإبداء رأيها قبل عرضها على مجلس الإدارة؛ لضمان نزاهتها وعدالتها وشفافيتها.
۲. إبداء الرأي الفني - بناءً على طلب مجلس الإدارة- فيما إذا كان تقرير مجلس الإدارة والقوائم المالية للشركة عادلة ومتوازنة وتتضمن المعلومات التي تتيح للمساهمين تقييم المركز المالي للشركة وأدائها ونموذج عملها وإستراتيجيتها.
۳.  دراسة أي مسائل مهمة أو غير مألوفة تتضمنها التقارير المالية.
٤. الفحص الدقيق لما قد يثيره المدير المالي للشركة أو من يتولى مهامه أو مسئول الالتزام في الشركة أو مراجع الحسابات.
٥. التحقق من التقديرات المحاسبية في المسائل الجوهرية الواردة في التقارير المالية.
٦. دراسة السياسات المحاسبية المتبعة في الشركة وإبداء الرأي والتوصية لمجلس الإدارة بشأنها.
‌ب. المراجعة الداخلية:
۱. دراسة ومراجعة نظم الرقابة الداخلية والمالية وإدارة المخاطر في الشركة.
۲. دراسة تقارير المراجعة الداخلية ومتابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية على ضوء الملحوظات الواردة عليها.
۳. الرقابة والإشراف على أداء وأنشطة المراجع الداخلي ووحدة أو إدارة المراجعة الداخلية في الشركة إن وجدت؛ للتحقق من توافر الموارد اللازمة وفعاليتها في أداء الأعمال والمهام المنوطة بها. وإذا لم يكن للشركة مراجع داخلي، فعلى اللجنة تقديم توصية إلى مجلس الإدارة بشأن الحاجة إلى تعيينه.
٤. التوصية لمجلس الإدارة بتعيين مدير وحدة أو إدارة المراجعة الداخلية أو المراجع الداخلي واقتراح مكافآته.
‌ج. مراجع الحسابات:
۱. التوصية لمجلس الإدارة بترشيح مراجعي الحسابات وعزلهم وتحديد أتعابهم وتقييم أدائهم، بعد التحقق من استقلالهم ومراجعة نطاق عملهم وشروط التعاقد معهم.
۲. التحقق من استقلال مراجع الحسابات وموضوعيته وعدالته، ومدى فعالية أعمال المراجعة، مع الأخذ في الاعتبار القواعد والمعايير ذات الصلة.
۳. مراجعة خطة مراجع حسابات الشركة وأعماله، والتحقق من عدم تقديمه أعمالاً فنية أو إدارية تخرج عن نطاق أعمال المراجعة، وإبداء مرئياتها حيال ذلك.
٤. الإجابة عن استفسارات مراجع حسابات الشركة.
٥. دراسة تقرير مراجع الحسابات وملحوظاته على القوائم المالية ومتابعة ما اتخذ بشأنها.
‌د. ضمان الالتزام:
۱. مراجعة نتائج تقارير الجهات الرقابية والتحقق من اتخاذ الشركة الإجراءات اللازمة بشأنها.
۲. التحقق من التزام الشركة بالأنظمة واللوائح والسياسات والتعليمات ذات العلاقة.
۳. مراجعة العقود والتعاملات المقترح أن تجريها الشركة مع الأطراف ذوي العلاقة، وتقديم مرئياتها حيال ذلك إلى مجلس الإدارة.
٤. الرفع إلى مجلس الإدارة بالمسائل التي ترى ضرورة اتخاذ إجراء بشأنها، وإبداء توصياتها بالإجراءات التي يتعين اتخاذها.

المادة السادسة

ضوابط انعقاد لجنة المراجعة

  • تجتمع لجنة المراجعة كل (ستة أشهر) على الأقل، وكلما دعت الحاجة إلى ذلك، ويجب إعداد محاضر اجتماعات تتضمن مناقشاتها وتوصياتها.
  • تجتمع لجنة المراجعة بصفة دورية مع مراجع حسابات الشركة، ومع المراجع الداخلي للشركة إن وجد.
  • للمراجع الداخلي ومراجع الحسابات طلب الاجتماع مع لجنة المراجعة كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
  • لا يكون اجتماع اللجنة صحيحا إذا لم يحضر غالبية أعضائها.
  •  ترسل الدعوة إلى الاجتماع لكل عضو من أعضاء اللجنة قبل خمسة أيام على الأقل من تاريخ الاجتماع مرافقاً لها جدول أعمال الاجتماع والوثائق والمعلومات اللازمة، ما لم تستدع الأوضاع عقد الاجتماع بشكل طارئ، فيجوز في هذه الحالة إرسال الدعوة إلى الاجتماع مرافقاً لها جدول أعمال الاجتماع والوثائق والمعلومات اللازمة خلال مدة تقل عن خمسة أيام من تاريخ الاجتماع
  • إذا أبدى عضو اللجنة تحفظاً أو رأياً مغايراً لقرار اللجنة، فيلزم إثباته في محضر اجتماع اللجنة.

المادة السابعة

مشاركة أعضاء اللجنة


لا يجوز لأي عضو تعيين بدلاء عنه في اللجنة ، ولكل عضو ما يلي :-

  • الإطلاع على كافة الأمور التي قد تؤثر على استقلاليته وقدرته على تنفيذ مسئولياته .
  • تنفيذ المهام التى قد تكلفه بها اللجنة .
  • إمكانية تفويض عضو من أعضاء اللجنة في التصويت نيابة عنه في حالة عدم تمكنه من الحضور شخصياً من خلال مؤتمر عبر الهاتف.

المادة الثامنة

اختصاصات أمين سر اللجنة

  • توثق اجتماعات اللجنة و يتم إعداد محاضر لها تتضمن ما دار من نقاشات و ( توصيات اللجنة ونتائج التصويت وحفظها في سجل خاص ومنظم - بيان أسماء الأعضاء الحاضرين - التحفظات التي أبدوها إن وجدت ) وتوقيع هذا المحاضر من جميع الأعضاء الحاضرين.
  • إرسال مسودة محضر الاجتماعات إلي أعضاء اللجنة وذلك خلال (10) عشرة أيام عمل من تاريخ انعقاد الاجتماع للاطلاع عليها و لهم إبداء ملاحظاتهم إن وجدت خلال (10) عشرة أيام عمل من تاريخ الإرسال.

المادة التاسعة

صلاحيات لجنة المراجعة

يحق للجنة المراجعة في سبيل أداء مهامها

  •  الاطلاع على سجلات الشركة ووثائقها.
  •  طلب أي إيضاح أو بيان من أعضاء مجلس الإدارة أو الإدارة التنفيذية.
  •  أن تطلب الاجتماع بمن تراه من موظفي الشركة.
  • أن تطلب من مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة للانعقاد إذا أعاق مجلس الإدارة عملها أو تعرضت الشركة لأضرار أو خسائر جسيمة
  • أن تطلب من مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة للشركة إلى الانعقاد إذا أعاق المجلس عملها أو تعرضت الشركة لأضرار أو خسائر جسيمة.

المادة العاشرة

 انتهاء العضوية

  • تنتهي عضوية عضو اللجنة بانتهاء مدتها أو في أي من الحالات الآتية :
  1. الوفاة
  2. الاستقالة
  3. انتهاء صلاحيته لعضوية اللجنة وفقاً لأي نظام أو تعليمات سارية في المملكة.
  4. عزله من قبل الجمعية العامة دون إخلال بحق من غزل في التعويض إذا وقع العزل لسبب غير مقبول أو في وقت غير مناسب.
  • يجوز لمجلس الإدارةعند انتهاء عضوية عضو اللجنة أثناء مدة العضوية لأي من الأسباب الموضحة في اللائحة – تعيين عضو بديل مؤقت في اللجنة على أن يكون مستوفياً شروط العضوية وأن يعرض تعيينه على الجمعية العامة في أقرب اجتماع لها لأخذ موافقتها على ذلك، ويكمل العضو المعين مدة سلفه.

المادة  الحادية عشر

ضوابط اجتماع اللجنة

  • إذا أبدى عضو اللجنة تحفظاً أو رأياً مغايراً لقرار اللجنة، فيلزم إثباته بمحضر اجتماع اللجنة.
  • تقر اللجنة جدول أعمالها حال انعقادها وفى حالة اعتراض أي عضو على هذا الجدول يجب إثبات ذلك في محضر اجتماع الجنة
  • .لكل عضو في اللجنة حق اقتراح إضافة أي بند على جدول الأعمال.

المادة الثانية عشر

     تقرير اللجنة السنوي

تعد اللجنة تقريراً سنويا عن رأيها في شأن مدى كفاية نظام الرقابة الداخلية في الشركة وعما قامت به من أعمال أخرى تدخل في نطاق اختصاصها وتودع مجلس الإدارة نسخاً كافية من هذا التقرير في مقر الشركة الرئيس قبل موعد انعقاد الجمعية العامة (بعشرة أيام) على الأقل لتزويد كل من يرغب من المساهمين به ويُتلى التقرير أثناء انعقاد الجمعية العامة.

المادة الثالثة عشر

التعارض بين اللجنة ومجلس الإدارة

 

إذا حصل تعارض بين توصيات اللجنة وقرارات مجلس الإدارة، أو إذا رفض المجلس الأخذ بتوصية اللجنة بشأن تعیین مراجع حسابات الشركة وعزله وتحديد أتعابه وتقييم أدائه أو تعيين المراجع الداخلي، فيجب تضمين تقرير مجلس الإدارة توصية اللجنة ومبرراتها، وأسباب عدم أخذه بها.

المادة الرابعة عشر

آليات تقديم الملحوظات من العاملين

على اللجنة وضع آلية تتيح للعاملين في الشركة تقديم الملحوظات في شأن أي تجاوز في التقارير المالية أو غيرها بسرية، وتتولى اللجنة التحقق من تطبيق هذه الآلية عن طريق إجراء تحقيق مستقل يتناسب مع حجم الخطأ أو التجاوز وتبني إجراءات متابعة مناسبة.

المادة الخامسة عشر

مكافآت أعضاء اللجنة

دون الإخلال بالمتطلبات النظامية ذات العلاقة والنظام الأساس للشركة، تكون مكافآت أعضاء اللجنة على النحو التالي:    

  • مكافأة سنوية تبلغ (100,000) مئة ألف ريال لكل عضو من أعضاء اللجنة.
  • بدل حضور جلسات يبلغ (3000) ثلاثة آلاف ريال لكل عضو من أعضاء اللجنة.

المادة السادسة عشر

 النفاذ والنشر

تكون اللائحة نافذة (وأي تعديلات لاحقة عليها) – بناء على اقتراح مجلس الإدارة – من تاريخ إقرارها من الجمعية العامة، وتقوم الشركة بنشرها للمساهمين والجمهور من خلال موقعها الإلكتروني ووفقاً لأي متطلبات نظامية تفرضها الجهات المنظمة.

 

والله الموفق،،،

عرض المرفق

مدونة السلوك المهني والقيم الأخلاقية
شركة مصادر الجزيرة


•    بذل واجبي العناية والولاء تجاه الشركة، وكل ما من شأنه صون مصالح الشركة وتنميتها وتعظيم قيمتها، وتقديم مصالحها على أي مصلحة شخصية 
•     الالتزام بجميع الأنظمة واللوائح والتعليمات ذات الصلة بعمل الشركة.
•    عدم استغلال المنصب الوظيفي بهدف تحقيق مصلحة خاصة .
•    يمنع استعمال أصول الشركة ومواردها إلا لتحقيق أغراض الشركة وأهدافها
•    يمنع استغلال تلك الأصول والموارد لتحقيق مصالح خاصة.
•    عدم الاطلاع على المعلومات الداخلية إلا عند اقتضاء مصلحة العمل.
•    يكون عرض المعلومات الداخلية بناء على الحاجة المبنية على مصلحة العمل.
•    يتم الإفصاح عن المعلومات الواجب الإفصاح عنها وفق ما تقرره الأنظمة و اللوائح.
•    الالتزام بالأمانة والحرفية والإخلاص في العمل
•     الالتزام بالسياسات واللوائح الداخلية للشركة وكافة البنود التعاقدية المبرمة مع العملاء والموردين 
•    الالتزام بالتعليمات والإرشادات الموضحة من رؤساء العمل لتنفيذ خطط العمل والاتفاقات .
•    دعم مصالح الشركة في كل المواقف
•    النزاهة والإنصاف قيم جليلة تشكل أساس منهج التعامل لمنتسبي الشركة.
•     تقدير العملاء والزملاء وحملة الأسهم واجب يلتزم  به  منتسبي الشركة.
•     الحفاظ علي الأموال والأدوات والتسهيلات المقدمة من الشركة.
•    الالتزام بالزى الرسمي في الشركة .
•    الإيجابية في كافة التعاملات مع الزملاء 
•    الإيجابية في التعامل مع  العملاء والموردين بصورة تعكس الاحترافية وحسن التعامل.
•    يحظر ارتكاب أعمال الغش أو السرقة أو التدليس المتعمد مثل تزوير الأوراق الخاصة بالعقود كمستندات الاستلام والنفقات والكميات والجودة .
•    يحظر تزوير المؤهلات وشهادات الخبرة، سواء التأويل المتعمد للمعلومات .
•    يحظر قبول أو طلب أو تقديم هدايا أو رشاوي في مختلف التعاملات مع الموردين والعملاء وما إلى ذلك وإبلاغ المدير المباشر في حال حصول ذلك والتحفظ على الهدية مالية كانت أو نوعية لدى الدعم الإداري/ الرئيس التنفيذي للعمليات
والتحفظ على الهدية مالية كانت أو نوعية لدى الدعم الإداري/ الرئيس التنفيذي للعمليات
•     احترام الآخرين بما فيهم زملاء العمل، والموردين، والعملاء والشركاء، وتجنب السباب أو التنابذ لأي سبب كان وتجنب الوقوع في أي مشادة بدنية مع الآخرين تحت أي ظرف.
•     احترام جميع التقاليد والمعتقدات الدينية واحترام زملاء العمل والعملاء بمعزل عن جنسياتهم ،دياناتهم أو عقائدهم.
•     يحظر تعاطي أو تناول أو حيازة الكحوليات والمخدرات والمسكرات وأي مواد تؤثر على الحالة العقلية والبدنية للموظف أثناء العمل أو في سكن الشركة أيا كان سبب تعاطيها.
•     يحظر التحرش الجنسي من أي نوع، ويشمل اللفظ أو الملامسة أو النظر 
•    يحظر توجيه الإساءة بأي شكل للآخرين .
•    يحظر التعامل مع أي مواد أو رسائل سياسية أو عنصرية أو عدائية أو تشهيرية  أو إباحية أو ما شابهها قد يتم تداولها عن طريق البريد الإلكتروني أو الدخول عليها عبر الإنترنت، والشركة تحتفظ بحقها في مراقبة وفحص جميع رسائل الاتصال الإلكتروني على الحاسبات المستخدمة في العمل في الشركة، في أي وقت وبدون سابق إنذار.
•    الموظفون مسئولون عن كل سجلات الشركة ودفاترها ومستنداتها كل في مجال اختصاصه بما يتفق التعليمات الصادرة من الإدارة التنفيذية وبما يفي والمتطلبات القانونية أو التنظيمية أو التعاقدية، وبموجب الممارسات المهنية العقلانية.
•     احترام حقوق النسخ والنشر والالتزام بكل القوانين والإجراءات التنظيمية فيما يتعلق باستخدام ونسخ برامج الحاسب الآلي، لذا تحظر الشركة النسخ غير المرخص لأي من برامجها أو الاستخدام غير المرخص لأي برنامج على أي من أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بها.
•    يتم الالتزام بالمحافظة على سرية المعلومات ذات الطبيعة السرية مثل رواتب الموظفين ومعلومات أصحاب المصالح وسجلاتهم الخاصة وعقود الموردين ومقدمي الخدمات والبيانات التشغيلية .
•    يتم الالتزام بالمحافظة على سرية أسعار وتكاليف البضائع وبيانات الربحية والحصص السوقية وعقود التراخيص وما شابه إلا في إطار المهام المحددة من وإلى الموظفين المخولين بذلك فقط.
•    يلتزم منسوبي الشركة بالالتزام  بتطبيق مبادئ أمن المعلومات خاصة ما يلي:
    تطبيق مبادئ أمن المعلومات الأساسية، المتمثلة في السرية، والمصداقية، والتوافر.

    تصنيف الأصول المعلوماتية بناءً علي قيمتها وأهميتها ، ومدى تعرضها للمخاطر.
    ضمان حماية خصوصية معلومات الشركة.
    إدارة المخاطر التي تهدد أمن المعلومات بشكل مستمر وبطريقة استباقية.
    مراجعة سياسات أمن المعلومات بشكل دوري وموائمتها مع أهداف الشركة.
    الالتزام بجميع اللوائح والأنظمة التي تصدرها المملكة العربية السعودية في مجال أمن المعلومات.
•    يجب يقتصر تعامل الشركة مع وسائل الإعلام أو المجتمع الاستثماري على رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة أو من ينيبهما.
•    يحظر على أعضاء مجلس إدارة الشركة وكبار التنفيذيين شراء وبيع أسهم الشركة خلال فترات الحظر، كما يحظر على جميع الموظفين في أي وقت تداول أسهم الشركة بناء على اطلاعهم على معلومات داخلية تتعلق بالشركة وخطط النمو.
•      يلتزم جميع الموظفين بعدم نقل المعلومات الداخلية إلى أي شخص آخر من المحتمل أن يشتري أو يبيع أسهم الشركة.
•    الالتزام بعدم العمل لدى أي شركات أخرى منافسة أو أي قطاعات منافسة في نطاق نشاط الشركة أو أي من الموردين الذين لديهم تعامل مباشر مع الشركة خلال24 شهر من تاريخ ترك العمل أياً كانت أسباب ترك العمل وتحمل كافة التعويضات والخسارة التي تنتج عن العمل لدى أي منافس للشركة.
•    يتم تحديد مهام الموظف ومسؤولياته وما يتوقع منه من إنجازات خلال فترات زمنية ومعايير محددة من قبل رئيسه المباشر ويتم متابعة التقدم والإنجاز بشكل دوري.
•     يتم معاملة الموظف من قبل رئيسه المباشر على أساس الاستحقاق والجدارة التنافسية وتكافؤ الفرص للجميع .
•    أي إجراء تأديبي للموظف يتم بالأساليب النظامية وتلك المنصوص عليها في الشركة،  وفي إطار الاحترام والآداب العامة.
•     يتم تأمين ظروف عمل جيدة وآمنة تضمن عدم ممارسة أي تمييز بحق الموظف في موقع العمل أو أي خطورة كانت على صحته وحواسه.
•    يسعي منتسبي الشركة جاهدين لتجاوز توقعات العملاء باستمرار من خلال الالتزام المستمر بتقديم أعلى مستويات الخدمة بتميز بما يضع الشركة دائماً في مقدمة مصاف المنظمات التي تعتبر العملاء محور ارتكازها وأهم أولوياتها.
•    تلتزم الشركة ومنتسبيها بأداء واجباتهم بأعلى مستويات الجودة  وتحسين وتطوير الخطط والمخرجات باستمرار، والعمل على تطوير فريق العمل وتبني السبل المناسبة لذلك.
•     يرجح البساطة واستخدام المنطق في التعامل مع الأفكار والاقتراحات والقرارات.
•     تجنب تعقيد الأمور وذلك لضمان سير العمل بشكل صحيح على نحو متزن وسلس يحقق الأهداف.
•    يرجح البساطة واستخدام المنطق في التعامل مع الأفكار والاقتراحات والقرارات.
•     تجنب تعقيد الأمور وذلك لضمان سير العمل بشكل صحيح على نحو متزن وسلس يحقق الأهداف.
•    الصدق منهج لكل منتسبي الشركة.
•    إتاحة الفرصة دائماً لسماع آراء الموظفين  والاقتراحات والأفكار بحرية وتشجعهم على ذلك من خلال تبني سياسة"الباب المفتوح" في كافة التعاملات على جميع المستويات.
•    احترام اختلاف الثقافات لكامل فريق العمل.
•     الاعتناء برفاهية واحتياجات فريق العمل وتوثيق الروابط الأسرية والاجتماعية بين موظفها.
•    تحفز العمل الجماعي وترسخ أهميته في تحقيق الأهداف على مستوى الفرد والشركة.
•    تعزز مفهوم الولاء لمساهمي الشركة وشركائها ومورديها وعملائها وموظفيها، والعمل علي تطوير وبناء هذه القيمة بجميع الإدارات و الأقسام للحفاظ على التزامهم وثقتهم وملكيتهم وإثراء شعورهم الحقيقي بالانتماء.
•    التحلي بأعلى المعايير الأخلاقية من خلال الشفافية والنزاهة والأمان  الأخلاق الحميدة في جميع التعاملات .
•     الترفع عن كل ما يخل بشرف الوظيفة ، والامتناع عن أي تصرفات أو ممارسات تنتهك الآداب أو التقاليد أو الأعراف العامة، والابتعاد عن الخوض في الأمور السياسية أو المعتقدات الدينية أو المذهبية للآخرين أو التحريض ضدها، أو أي شكل من أشكال العنصرية .
•    عدم إعاقة سير العمل أو الإضراب أو التحريض عليه ما.
•    أداء العمل بكل دقة وموضوعية وبما يحقق مصلحة العمل، والارتقاء بمهارات العمل من خلال التعلم والتدريب المستمر.
•    المحافظة على سمعة الشركة وذلك بعدم الإساءة إليها من خلال نشر معلومات أو تصريحات أو تعليقات خاصة بها من خلال استخدام وسائل الإعلام أو الاتصال المختلفة أو بأي وسيلة أو طريقة كانت.
•    المحافظة على وقت العمل )الدوام الرسمي أو الإضافي أو المهمات الرسمية(  لأداء وإنجاز مهام العمل.
•    المحافظة على الأسرار المهنية المتعلقة بالعمل، وعدم الإفصاح عن أي معلومة قد يترتب على إفشائها الإضرار بمصلحة الشركة سواء كان ذلك خلال فترة العمل أو بعد تركه للعمل.
•    الحرص على الإلمام بالأنظمة وتطبيقها دون أي تجاوز أو مخالفة أو إهمال.
•    الالتزام بالآداب العامة بما يتلاءم مع أنظمة المملكة العربية السعودية وذلك خلال أوقات العمل الرسمية والدورات التدريبية وجميع المناسبات والمشاركات التي يمثل فيها الموظف الشركة.
•    الحصول علي موافقة مسبقة من الشركة في حال نشر معلومات أو تصريحات أو تعليقات خاصة بها من خلال استخدام وسائل الإعلام أو الاتصال المختلفة أو بأي وسيلة أو طريقة كانت .
•    الاستخدام الأمثل والمسموح للبنية التحتية لتقنية المعلومات والموارد التقنية المملوكة والتابعة للشركة بما لا يتعارض مع سير العمل.
•    الاهتمام بشكاوى وملاحظات أصحاب المصالح وإدارتها بشكل منصف وفوري وفعال طبقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها، بما يحقق أعلى معايير المهنية.
•    يتم تصنيف المعلومات علي النحو التالي: 
أ. معلومات عامة:
معلومات تقع ضمن النطاق العام ومتوفرة ومتاحة للعامة .
ب. معلومات داخلية:
المعلومات التي لا يتم الكشف عنها لأشخاص من خارج الشركة .
ج. معلومات سرية:
جميع المعلومات غير العامة المتعلقة بالشركة وأصحاب المصالح ، ويجب على منسوبي الشركة المطلعين على هذه المعلومات حمايتها 
د. معلومات سرية للغاية:
المعلومات التي أؤتمن بعض منسوبي الشركة عليها والتي من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على الشركة وأصحاب المصالح إذا تم الإفصاح عنها دون تصريح، حيث ينبغي أن تتوفر المعلومات للموظفين بقدر ما تقتضيه حاجة عمل الشركة المسموح بها فقط، وأن يلتزم منسوبي الشركة بسياسة أمن المعلومات، خاصة تلك التي تتعلق بالتعامل مع أنواع المعلومات المختلفة، كما يمنع منعاً باتا الإطلاع على المعلومات التي تكون في غاية السرية إلا للموظفين المرخصين بذلك .

عرض المرفق

سياسة ادارة المخاطر

القسم 1:          إطار إدارة المخاطر

1.1     بيان السياسة

تلتزم شركة مصادر الجزيرة التجارية (المُشار إليها فيما بعد بمصطلح "الشركة") بالإدارة الفعالة للمخاطر كاستراتيجية لحماية الشركة ومجلس الإدارة والموظفين والعاملين والعملاء وأصحاب الشأن والمجتمع من أي إصابة أو ضرر أو خسارة غير ضرورية تتعلق بالأعمال التجارية والأنشطة التي تقوم بها الشركة.

1.2 الغرض والنطاق

تهدف هذه السياسة إلى تقديم التوجيه للشركة فيما يتعلق بتطبيق عمليات إدارة المخاطر عبر عمليات الشركة، لضمان تحقيق أهداف الشركة والنتائج المحددة، إلى أقصى حد ممكن عمليًا.

تنطبق هذه السياسة على جميع موظفي الشركة والعاملين وأعضاء مجلس الإدارة (المُشار إليهم فيما بعد بمصطلح "الموظفين").

تشتمل هذه السياسة على ما يلي، على سبيل المثال لا الحصر:

  • تحديد وتقييم ومعالجة المخاطر
  • المراقبة والمراجعة المستمرة للمخاطر
  • التواصل والتشاور
  • حفظ السجلات
  • مجالات المخاطر المحددة.

1.3       التعريفات

ملف مخاطر النشاطات ("ARF")

مجلد/ملف (إلكتروني و/أو ورقي) يحتوي على بيانات إدارة المخاطر.

المجلس

يُقصد به مجلس إدارة الشركة

 سياسة إدارة المخاطر

 تهتم إدارة المخاطر بتحسين جودة وسلامة الخدمات من خلال تحديد الظروف والفرص التي تعرض العملاء في خطر محتمل ومن ثم العمل على منع تلك المخاطر أو السيطرة عليها

التأثير

التأثير الفعلي أو المحتمل الذي سوف يحدث أو قد يحدث

الاحتمالية

احتمال أو فرصة وقوع حادث

الشركة

شركة مصادر الجزيرة التجارية

طاقم العمل

موظفو الشركة والعاملون وأعضاء مجلس الإدارة والمتطوعين

الخطر

فرصة حدوث شيء من شأنه أن يؤثر على الأهداف، ويتم قياسه من حيث الاحتمالية والتأثير

تقييم المخاطر

عملية تحليل وتقييم احتمالية وتأثير المخاطر المحتملة

حادث المخاطر

تحقيق أو حدوث تأثير ناتج عن المخاطر

سياسة إدارة المخاطر

عملية تحديد المخاطر وتقييمها والحكم عليها، وتعيين الملكية، واتخاذ الإجراءات للتخفيف منها، ورصد ومراجعة التقدم

سجل المخاطر

سجل المخاطر هو أداة لتوثيق المخاطر، والإجراءات اللازمة لإدارة كل خطر. يعد سجل المخاطر ضروريًا للإدارة الناجحة للمخاطر. عند تحديد المخاطر، يتم تسجيلها في السجل ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للاستجابة للمخاطر

معالجة المخاطر

تحديد وتنفيذ الإجراءات اللازمة للقضاء على المخاطر أو تقليل آثارها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.4 المبادئ

توجه المبادئ التالية سياسة وإجراءات إدارة المخاطر في شركة مصادر الجزيرة التجارية:

  • تنطبق إدارة المخاطر على جميع جوانب أعمال الشركة ونشاطها
  • إن إدارة المخاطر هي مسؤولية مشتركة بين جميع الموظفين والإدارة وأعضاء مجلس الإدارة
  • إدارة المخاطر هي عملية تحسين مستمرة حيث تسعى الشركة باستمرار لتقليل وإدارة احتمالية المخاطر وتأثيرها السلبي
  • يتم تزويد الموظفين وأعضاء مجلس الإدارة بالتدريب وأشكال الدعم الأخرى لمساعدتهم في إدارة المخاطر في أدوارهم.

1.5 النتائج

من نتائج هذه السياسة ما يلي: شركة مصادر الجزيرة التجارية

  • تتخذ قرارات مستنيرة بشأن الأعمال والتشغيل وتقديم الخدمات مع البقاء على دراية كاملة بالمخاطر والتأثيرات
  • يفهم الموظفون والإدارة وأعضاء مجلس الإدارة أدوارهم ومسؤولياتهم فيما يتعلق بإدارة المخاطر

ويتم تقليل المخاطر وتأثيرها إلى الحد الأدنى من خلال الالتزام بالالتزامات التنظيمية والقانونية والمالية ذات الصلة، وتنفيذ معالجات المخاطر.

1.6 التفويضات والأدوار والمسؤوليات

مجلس الإدارة

  • ضمان الالتزام بسياسة إدارة المخاطر والتشجيع عليه
  • ضمان الامتثال للتشريعات ذات الصلة
  • قيادة ودعم الرئيس التنفيذي لإدارة المخاطر
  • المراقبة والمساهمة في استراتيجيات وأنشطة معالجة المخاطر الداخلية، بما في ذلك المراجعة المنتظمة لسجل المخاطر

 

الرئيس التنفيذي/المدير

 

  • قيادة عمليات تنفيذ سياسة إدارة المخاطر
  • تحديد وتقييم المخاطر الجديدة وتنفيذ معالجة المخاطر 
  • قيادة ومراقبة وتحديث المخاطر المحددة ومعالجة المخاطر
  • التأكد من إجراء تقييمات المخاطر

 

لجنة إدارة المخاطر

 

  • دعم مجلس الإدارة في تنفيذ سياسة إدارة المخاطر؛
  • إبلاغ مجلس الإدارة والعميل وفريق التسليم وأصحاب الشأن المعنيين بالمخاطر الكبيرة حسب الاقتضاء؛
  • مراقبة التنفيذ الفعال لسياسة إدارة المخاطر هذه؛

تخصيص الموارد المناسبة للقيام بأنشطة إدارة المخاطر

 

مسؤول إدارة المخاطر

 

يتولى مسؤول إدارة المخاطر المسؤولية عما يلي:

  • دعم مجلس الإدارة في تنفيذ سياسة إدارة المخاطر؛
  • إظهار مهارات القيادة والعمل كنقطة محورية لإدارة المخاطر؛
  • تطوير وتنفيذ وصيانة خطة إدارة المخاطر والعمليات المرتبطة بها؛
  • الحفاظ على ملف مخاطر النشاطات (ARF)؛
  • ضمان اتساق البيانات المتعلقة بالمخاطر؛
  • العمل على تعزيز أفضل الممارسات والتحسين المستمر من خلال توفير التسهيلات والتدريب والتوجيه؛

 

أصحاب المخاطر

 

يتحمل أصحاب المخاطر المسؤولية عما يلي:

  • إدارة المخاطر المملوكة، بما في ذلك التعريف والتقييم والمعالجة؛
  • إدارة معالجات المخاطر للمخاطر المملوكة بما في ذلك التكاليف والبرنامج والفعالية والإجراءات الاحتياطية؛
  • التأكد من أن البيانات المتعلقة بالمخاطر المملوكة، بما في ذلك بيانات معالجة المخاطر، فوية ويتم الحفاظ عليها جيدًا
  • المشاركة في المراجعات وورش العمل حسب الاقتضاء؛

 

موظفو فريق التوصيل

 

يتولى موظفو فريق التوصيل المسؤولية عما يلي:

  • تحديد المخاطر وإثارتها بشكل فعال (التهديدات والفرص)؛
  • تقبل المسؤولية عن المخاطر، عند الاقتضاء؛
  • القيام بأنشطة معالجة المخاطر المخصصة؛
  • المشاركة في المراجعات وورش العمل عند الطلب؛
  • المشاركة في التدريب على المخاطر عند الحاجة؛

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.7 تنفيذ السياسة

تم تطوير هذه السياسة بالتشاور مع موظفي الشركة وتم اعتمادها من قِبل مجلس الإدارة.

يتحمل جميع الموظفين مسؤولية فهم سياسة إدارة المخاطر والالتزام بها.

وتشمل أنشطة الرصد والدعم المحددة التي تم تنفيذها ما يلي:

  • تُعد قضايا إدارة المخاطر جزءًا من تحديثات الصحة والسلامة في العمل كبند دائم في جدول أعمال اجتماعات الموظفين
  • تُعد مراجعة سجل المخاطر بندًا دائمًا في جدول أعمال اجتماعات مجلس الإدارة
  • يجب أن تكون هذه السياسة جزءًا من عمليات توجيه الموظفين
  • يجب الإشارة إلى هذه السياسة في سياسات وإجراءات شركة مصادر الجزيرة التجارية ذات الصلة والوثائق الداعمة الأخرى، حيثما كان ذلك مناسبًا، للتأكد من أن جميع الموظفين المعنيين على دراية بها وأنه يتم استخدامها بشكل فعال
  • ستتم مراجعة هذه السياسة بما يتماشى مع برنامج تحسين الجودة كل عام، بعد وقوع حادث خطر و/أو بعد التغييرات التشريعية ذات الصلة.

يتم تنفيذ هذه السياسة بالاشتراك مع جميع سياسات وإجراءات الشركة.

1.8 إدارة المخاطر

تقوم الشركة بتطوير وتنفيذ استراتيجيات وعمليات إدارة المخاطر المستنيرة بالاستعانة بهذه السياسة وبما يتوافق مع التشريعات ذات الصلة.

القسم 2:          عمليات إدارة المخاطر

يضمن هذا القسم قيام شركة مصادر الجزيرة التجارية بتطوير وتنفيذ استراتيجيات وعمليات متسقة لإدارة المخاطر وذلك بغرض إدارة المخاطر ومعالجتها بشكل فعّال، من أجل تعزيز عمليات الشركة بشكل آمن وتحقيق أهدافها الاستراتيجية.

يقدم هذا القسم إرشادات حول الخطط والعمليات والأدوات التي تعتمدها الشركة لتحديد المخاطر وتقييمها ومعالجتها ومراقبتها.

يضمن هذا القسم قيام الشركة بما يلي:

  • توفير أدوات إدارية موثوقة وطرق إعداد التقارير
  • تأكيد أن استراتيجية وأنشطة إدارة المخاطر مفهومة جيدًا بواسطة موظفيها وعملائها والمجتمع ككل
  • ضمان أن عمليات إدارة المخاطر تدعم وتعزز الخدمات المقدمة لعملائها
  • التمتع بهيكل للمراجعة المستمرة للمخاطر
  • توفير عمليات آمنة مستمرة للموظفين والعملاء والمجتمع ككل.

2.1     التواصل والتشاور

يتم التواصل والتشاور مع موظفي الشركة لضمان التفاهم والمشاركة في إدارة المخاطر.

تشمل آليات التواصل ما يلي:

  • عمليات التوجيه لأعضاء مجلس الإدارة الجدد والموظفين والعملاء الذين يدخلون الخدمة
  • بنود جدول الأعمال والمناقشة في اجتماعات الموظفين والفريق والميزانيات والحوادث المتعلقة بالعملاء
  • اجتماعات منتظمة للموظفين والمشرفين لمراجعة خطط العمل والأنشطة، إلى جانب إدارة الحوادث
  • قيام الرئيس التنفيذي/المدير بتقديم تقاريره إلى مجلس الإدارة، والمراجعة المنتظمة لسجل المخاطر.

تطبق الشركة أساليب تشاورية متنوعة للحصول على تعليقات من عملائها وموظفيها. وقد يتضمّن ذلك:

  • قيادة الموظفين ومجلس الإدارة والمشاركة في تطوير السياسات
  • قيادة الموظفين ومجلس الإدارة والمشاركة في إدارة المخاطر ومراجعة حوادث المخاطر
  • اجتماعات العملاء
  • ورش العمل
  • الاستطلاعات

يتم التواصل والتشاور مع أصحاب الشأن الخارجيين (إذا كان ذلك مناسبًا) كجزء من أعمال شركة مصادر الجزيرة التجارية. تشمل الآليات ما يلي:

  • اجتماعات الإحاطة والتخطيط كجزء من تطوير المشروع وتنفيذه وتقييمه
  • التخطيط الاستراتيجي
  • تقديم تقارير الأداء إلى هيئات التمويل
  • التقارير السنوية
  • الاستطلاعات والتقييمات

2.2 إنشاء سياق المخاطر

تراعي إدارة المخاطر السياق الذي تعمل فيه شركة مصادر الجزيرة التجارية وكيف تؤثر هذه الخصائص والقدرات على الاستجابات للمخاطر. وقد يشمل ذلك تقييم ما يلي:

السياق الاستراتيجي أو الخارجي:

  • البيئة التشغيلية والتنظيمية والمالية والسياسية
  • دوافع الأعمال
  • الفرص والتهديدات
  • أصحاب الشأن

 

هدف الشركة أو السياق الداخلي:

  • هدف الشركة ونتائجها
  • ثقافة الشركة
  • نقاط القوة والضعف داخل الشركة
  • الأنظمة والعمليات الحالية
  • أصحاب الشأن
  • الموارد المتاحة.

 

سياق إدارة المخاطر:

  • حجم الشركة وهيكل الشركة وموقعها
  • هيكل الحوكمة
  • الخبرة الإدارية
  •  تقديم الخدمات
  • قدرة القوى العاملة
  • الأصول.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.3 تحديد المخاطر

تحدد شركة مصادر الجزيرة التجارية المخاطر من خلال العمليات الرسمية وغير الرسمية مثل: الاستشارة المستهدفة، ومراقبة ممارسات مكان العمل، ومراقبة المتطلبات التنظيمية، ومراجعة نظام الشركة، وعمليات التدقيق المنتظمة، وتحليل المعلومات المجمعة المتعلقة بالحوادث والتخطيط الاستراتيجي وتخطيط المشاريع.

يتم تصنيف وتلخيص مخاطر الشركة على النحو التالي:

النوع

المجال/الأمر المعرّض للخطر

 

مخاطر استراتيجية

  • الهدف والنتائج المرجوة للشركة
  • الملكية الفكرية
  • السمعة
  • تحديد موقع الشركة والقطاع
  • توفير الموارد والنمو والتحسين
  •  

مخاطر الامتثال

  • تشريعات الكيان (مثل الشركات أو التعاونيات أو غيرها)
  • الالتزامات التعاقدية
  • التأمين
  • تحصيل الضرائب
  • تشريعات التوظيف (راجع سياسة الموارد البشرية)
  •  

مخاطر مالية

  • الاحتيال
  • عمليات الدخل والميزانية والنفقات
  • تحصيل الديون
  • الحوكمة والإدارة من قِبل مجلس الإدارة
  •  

مخاطر تشغيلية

 

  • الحوكمة
  • تقديم الخدمات
  • المعدات والموارد والمرافق العامة
  • إدارة الموارد البشرية
  • إدارة المعلومات
  • حوادث الاقتحام والسرقة والحرائق
  •  

مخاطرالسوق/
المخاطر البيئية/الخارجية

  • الكوارث الطبيعية أو العواصف الكبرى
  • التغييرات في الحكومة و/أو سياسة الحكومة
  • التغييرات الكبيرة في التشريعات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.4 تقييم المخاطر

يتم تطبيق مصفوفة تقييم المخاطر واحتمالية المخاطر وجداول التصنيف أدناه على جميع المخاطر المحددة لتحديد مستوى المخاطر بناءً على فئتين: الاحتمالية والتأثير.

ويتضمن تقييم المخاطر أيضًا مراجعة الضوابط الحالية، سواء كانت خاصة بتلك المخاطر أو بشكل افتراضي.

2.4.1     مصفوفة المخاطر

 

الاحتمالية

شبه أكيد

متوسط منخفض

متوسط

متوسط مرتفع

مرتفع

مرتفع

محتمل

منخفض

متوسط - منخفض

متوسط

متوسط مرتفع

مرتفع

ممكن

منخفض

منخفض

متوسط

متوسط مرتفع

مرتفع

مستبعد

منخفض

منخفض

متوسط - منخفض

متوسط

متوسط مرتفع

نادر

منخفض

منخفض

منخفض

متوسط

متوسط مرتفع

 

 

طفيف

قليل

معتدل

جاد

بالغ

 

 

التأثير

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.4.2     احتمالية المخاطر

التصنيف

الوصف

شبه أكيد

احتمالية بنسبة 90% أو أكبر

من المتوقع الحدوث في معظم الأحوال

محتمل

احتمالية بنسبة 50-90%

من المتوقع الحدوث في معظم الأحوال

ممكن

احتمالية بنسبة 20-50%

يمكن الحدوث في بعض الأحوال

مستبعد

احتمالية بنسبة 10-20%

من غير المتوقع الحدوث

نادر

احتمالية بنسبة أقل من 10%

لن تحدث إلا في ظروف استثنائية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.4.3    تأثير المخاطر

التصنيف

الوصف

بالغ

أهداف العمل و/أو استمرارية الأعمال مهددة

اضطراب مستمر؛ إضرار بالغ بالسُمعة؛ من المرجح للغاية رفع الدعاوى القضائية المكلفة؛ خسارة مالية فادحة.

جاد

لم يتم تحقيق أهداف العمل

اضطراب متوسط المدى؛ دعاية سلبية؛ من المرجح رفع دعاوي قضائية يصعب الدفاع عنها؛ خسارة مالية كبيرة.

معتدل

قد تكون أهداف العمل مهددة

اضطراب قصير المدى؛ إضرار بالسُمعة؛ من المرجح رفع دعاوي قضائية؛ خسارة مالية كبيرة.

قليل

يلزم مراقبة أهداف العمل

اضطراب قصير المدى؛ غير مرجح رفع دعاوي قضائية؛ خسارة مالية معتدلة.

طفيف

من غير المرجح أن تتأثر أهداف العمل

لا يوجد اضطراب كبير؛ الدعاية السلبية غير محتملة؛ غير مرجح رفع دعاوي قضائية؛ خسارة مالية طفيفة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.4.4    تصنيف مستوى الخطورة

يعمل تصنيف مستوى الخطورة على مساعدة شركة مصادر الجزيرة للتجارة في تحديد ما إذا كانت المخاطر مقبولة أم غير مقبولة. قد يكون خطر التصنيف المنخفض متوقعًا ومقبولًا مع الحد الأدنى من الاستجابة لمعالجة المخاطر، في حين أن خطر التصنيف المرتفع غير مقبول وبالتالي يتطلب استجابة لتقليل المخاطر أو إزالتها.

مرتفع

يتطلب اتخاذ إجراءات فورية للتخفيف من آثار المخاطر

متوسط إلى عالي

يتطلب اتخاذ إجراءات قصيرة المدى للتخفيف من آثار المخاطر

متوسط

يتطلب اتخاذ إجراءات متوسطة المدى للتخفيف من المخاطر (العمل ضمن أولويات أخرى)

متوسط إلى منخفض

قد يتطلب الاهتمام

منخفض

تتم إدارته عن طريق الإجراء الروتيني

 

 

 

 

 

 

 

 

2.5     معالجة المخاطر

تتضمن معالجة المخاطر تحديد وتنفيذ الإجراءات اللازمة للقضاء على المخاطر أو تقليل آثارها. عند معالجة المخاطر، تتأكد الشركة ومجلس الإدارة والموظفين مما يلي:

  • تتم موازنة تكلفة تنفيذ علاجات المخاطر مع النتائج المتوقعة والفعلية للحد من المخاطر
  • إذا كان القضاء على المخاطر يعني التوقف عن النشاط، أو إزالة عنصر خطر محدد، أو تجنب المخاطر الجديدة أو المحتملة
  • يتضمن نشاط الحد من المخاطر تنفيذ خطوات معقولة وعملية لتقليل المخاطر وتقليل الخسارة أو الإصابة أو الضرر.
  • يتم تسجيل المخاطر الرئيسية وعلاجاتها في سجل المخاطر الخاص بالشركة
  • قد لا يلزم تسجيل المخاطر التي يتم تخفيفها بشكل كبير من خلال وجود سياسة محددة للشركة في سجل المخاطر
  • تتم إدارة المخاطر الخاصة بتقديم خدمة العملاء ضمن إطار إدارة المخاطر
  • يتم تحديد المخاطر الخاصة بالمشاريع الفردية والاستجابة لها من خلال تنفيذ المشروع؛ وقد لا يكون من الضروري تسجيلها في سجل المخاطر.

يجب أن تعتمد معالجة المخاطر التسلسل الهرمي للتحكم في المخاطر والمتمثل في الآتي:

  • القضاء على الخطر
  • استبدال الخطر بشيء أكثر أمانًا
  • إبعاد الخطر عن الأشخاص
  • استخدام الضوابط الهندسية
  • استخدام الضوابط الإدارية
  • استخدام معدات الحماية الشخصية.

ويوضح الرسم البياني أدناه عملية إدارة المخاطر في الشركة.

 

المراقبة والمراجعة

تحديد المخاطر

 

مخاطر استراتيجية

مخاطر الامتثال

مخاطر مالية

مخاطر تشغيلية

مخاطر السوق/المخاطر البيئية

تقييم المخاطر

 

الاحتمالية

التأثير

الضوابط الموجودة

تصنيف مستوى الخطورة

معالجة المخاطر

 

تحديد الإجراءات اللازمة وتنفيذها

القضاء على المخاطر

تقليل التأثير الناجم عن المخاطر

إنشاء سياق المخاطر

 

استراتيجي/خارجي

الشركة/داخلي

إدارة المخاطر

التواصل والتشاور

 

 
   

2.6 خطط إدارة المخاطر

تقوم شركة مصادر الجزيرة التجارية بتنفيذ خطط إدارة المخاطر لأنشطة محددة تحمل مخاطر محتملة أو شبه مؤكدة والتي تكون متأصلة في العمل مع عملائنا. توفر الخطط إرشادات محددة للموظفين في إدارة المخاوف التي من المحتمل أن تنشأ عند تقديم خدمات مباشرة للعملاء.

2.7     مراقبة ومراجعة المخاطر

تقوم شركة مصادر الجزيرة التجارية بمراقبة ومراجعة المخاطر واستراتيجيات علاجها كجزء من الإدارة الفعالة للمخاطر والتحسين المستمر للجودة.

تشمل أنشطة المراقبة والمراجعة ما يلي:

  • إعادة النظر في السياقات والتصنيف والمعاملة والمسؤوليات.
  • تتم مراجعة وتحديث المخاطر التي تم تحديدها من خلال سجل المخاطر الخاص بالشركة شهريًا بواسطة مسؤولي المخاطر.
  • يقوم مجلس الإدارة بمراجعة سجل مخاطر الشركة سنويًا من خلال اجتماعات مجلس الإدارة والاجتماعات الأخرى ذات الصلة.
  • قد يتم إلغاء تفعيل المخاطر التي تم تحديدها مسبقًا من خلال عملية المراقبة والمراجعة، حيث يتم تقييم احتمالية وتأثير الخسارة أو الإصابة أو الضرر على أنها غير موجودة أو لا تُذكر.
  •  تتم مراقبة المخاطر ومراجعتها بانتظام من خلال اجتماعات الحالة وخطط العمل والإشراف]. يتم تطوير خطط إدارة المخاطر ومراجعتها بانتظام لتقديم الخدمات إلى تلك المناطق التي تكون فيها المخاطر محتملة أو شبه مؤكدة.
  • تتم أيضًا مراجعة مخاطر الشركة وتحديث حالتها بعد وقوع حادث خطر، مثل حادث، أو حادث في مكان العمل، أو قطع التمويل، أو الإضرار بالسمعة، أو عدم استيفاء متطلبات الامتثال الضريبي.

2.8     إعداد التقارير وحفظ السجلات

يتم الإبلاغ عن المخاطر المحددة في سجل مخاطر الشركة إلى مجلس الإدارة سنويًا بواسطة المدير العام في اجتماعات مجلس الإدارة المقررة. يتم تسجيل المناقشات والنتائج ذات الصلة في مجلس الإدارة والمحاضر ذات الصلة.

يتم تسجيل مناقشة إدارة المخاطر ونتائج اجتماعات الموظفين في محضر الاجتماع.

2.8.1    سجل المخاطر

يتضمن سجل المخاطر الخاص بالشركة تفاصيل المخاطر وتصنيفها وضوابطها ومعالجاتها، بالإضافة إلى المسؤوليات والأطر الزمنية.

  • يتم تخصيص رقم تعريف فريد لجميع المخاطر المدرجة في سجل المخاطر.
  • يتم الاحتفاظ بأرقام تعريف المخاطر غير المفعّلة في سجل المخاطر للرجوع إليها عند الحاجة.